محمد سامي
وقّعت تركيا والسعودية، خطة عمل مشتركة تهدف إلى تسهيل وتسريع حركة التجارة بين البلدين، وذلك على هامش اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية، المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل.
قالت وزارة التجارة التركية، الجمعة، في بيان، إن نائب وزير التجارة سيزاي أوتشارماك، شارك في جلسة الدورتين الـ147، الـ148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، بمشاركة رؤساء الإدارات الجمركية لـ187 دولة عضو، إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى عن منظمات دولية.
أضاف البيان، أن اجتماعات المجلس تناولت عدداً من القضايا الاستراتيجية المرتبطة بمستقبل التجارة العالمية، من بينها إدارة الجمارك القائمة على البيانات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الجمركي، والتجارة الإلكترونية، وسبل تعزيز أمن سلاسل الإمداد.
على هامش الاجتماع، التقى أوتشارماك، محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية سهيل بن محمد أبانمي.
بحث الجانبان تطوير ممرات النقل البري العابر(الترانزيت)الممتدة من تركيا إلى منطقة الخليج، وتعزيز التطبيق الفعال لنظام النقل البري الدولي، إلى جانب سبل تسهيل التجارة الثنائية، الإقليمية، بحسب البيان.
أوضح البيان، أنه عقب اللقاء، وقّع الجانبان خطة عمل مشتركة من شأنها تسريع عملية الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي، المعتمد بين تركيا والسعودية، بما يسهم في تسهيل الإجراءات الجمركية وتعزيز انسيابية حركة البضائع.
في سياق متصل، أجرى أوتشارماك، بحسب البيان، لقاءات ثنائية مع رؤساء الإدارات الجمركية في كل من أذربيجان، بلغاريا، المجر، أوزبكستان، كازاخستان، جزر المالديف، سوريا، جورجيا، كوسوفو، قيرغيزستان، إيران، تناولت سبل تعزيز التعاون الجمركي وتطوير العلاقات التجارية المشتركة.