قرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه لن يشارك في مؤتمر “إعادة إعمار أوكرانيا”السنوي المقرر عقده في مدينة جدانسك البولندية خلال الأسبوع الجاري، حسب ما ذكرت قناة “بولسات نيوز” الإخبارية البولندية.
قالت بولسات، دون الإشارة إلى مصادر محددة، أن رئيسة وزراء أوكرانيا، يوليا سفيريدينكو، ستمثل بلادها في المؤتمر المقرر عقده يومي 25، 26 يونيو الجاري، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.
يذكر أن زيلينسكي أعاد أعلى وسام دولة في بولندا، وذلك بعدما سحب الرئيس البولندي، كارول نافروتسكي، الوسام منه في ظل تجدد خلاف سياسي حول تاريخ الحرب العالمية الثانية
أعلن الرئيس البولندي كارول نافروتسكي، الجمعة الماضي، إنه جرد زيلينسكي من أرفع وسام دولة في بولندا على خلفية قراره إطلاق اسم تنظيم شبه عسكري أوكراني متهم بارتكاب مجازر بحق البولنديين خلال الحرب العالمية الثانية على وحدة عسكرية.
قال نافروتسكي:”بالنسبة لغالبية المجتمع البولندي، لا يزال جيش التمرد الأوكراني في المقام الأول تشكيلا مسئولا عن جرائم قاسية ضد مواطني الجمهورية البولندية خلال الحرب العالمية الثانية.”
أضاف نافروتسكي أن قراره بسحب الوسام لا يعني تراجع دعم بولندا لأوكرانيا في دفاعها ضد روسيا.