محافظات

رؤساء الأحياء وبورفؤاد يقودون حملات متزامنة لفرض الانضباط

نورهان عيد

وجن اللواء  إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ بورسعيد، شهدت أحياء محافظة بورسعيد ومدينة بورفؤاد، اليوم الجمعة 26 يونيو 2026م (وعلى مدار الساعات الماضية)، تحركات ميدانية موسعة ومكثفة للأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الجهات المعنية وشرطة المرافق. واستهدفت هذه الحملات الشاملة رصد وإزالة المخالفات التموينية والبيئية، والتعديات على حرم الطريق العام، وإعادة الانضباط للشارع البورسعيدي، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين تماشياً مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

🔴 أولاً: مدينة بورفؤاد.. إحباط تداول نصف طن أغذية فاسدة فجراً وتنظيم أكشاك شارع 15 سبتمبر

تابعت الأستاذة / سمر الموافي رئيسة مدينة بورفؤاد، التواجد الميداني المكثف لفرق العمل لإحكام الرقابة على الأسواق وإزالة التعديات، حيث أسفرت الجهود عن:

قطاع سلامة الغذاء (حملة الفجر): ضبط معمل عشوائي مخالف يعمل دون ترخيص ويفتقر تماماً للاشتراطات الصحية، وقامت الأجهزة بإحباط محاولة تداول نصف طن (500 كجم) من الجبن الفاسد والمواد الغذائية قبل توزيعها على مطاعم البيتزا والكريب، وجرى التحفظ على المضبوطات بحضور الدكتور أمجد يسري مدير التفتيش على اللحوم، والأستاذ محمد السحراوي رئيس الرقابة التموينية.

شارع 15 سبتمبر: متابعة نتائج الحملات المكبرة لإزالة تعديات الأكشاك وتخطي المساحات المحددة، مع التأكيد الصارم على عدم تجديد التراخيص للأكشاك غير الملتزمة أو التي تم تأجيرها من الباطن، لكونها مخصصة أساساً لدعم الفئات الأولى بالرعاية.

🔴 ثانياً: حي العرب.. ضبط 7000 قطعة غذائية مغشوشة وإزالة اللوحات الإعلانية العشوائية

بناءً على تعليمات محافظ بورسعيد، قادت المهندسة / شيماء جودة رئيسة حي العرب، حملات متوازية لحماية المستهلك وتحسين المشهد الحضاري، وشملت الأعمال:

قطاع سلامة الغذاء: تنفيذ حملة رقابية موسعة استهدفت المنشآت الغذائية ومحال الدواجن بشوارع (كسرى، الغوري، والبلدية) بالتنسيق مع التموين وهيئة سلامة الغذاء، وأسفرت عن ضبط نحو 7000 قطعة من المواد الغذائية المتنوعة ما بين مجهولة المصدر وتحمل علامات تجارية مقلدة تشكل خطراً على الصحة العامة، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

الشارع التجاري: إزالة ورفع الإعلانات العشوائية والمخالفة بداية من شارع محمد علي وحتى شارع أبو الحسن، وذلك ضمن خطة الحي الشاملة للقضاء على التشوهات البصرية وتحسين المشهد الحضاري.

🔴 ثالثاً: حي الشرق.. جولة تفقدية بمبنى البريد وشارع عرابي وحملات نظافة مكثفة

أشرف الدكتور / إسلام بهنساوي رئيس حي الشرق، على حملات ميدانية موسعة لفرض الانضباط والارتقاء بالمظهر العام، وأسفرت عن:

محيط مبنى البريد وشارع عرابي: قيادة جولة تفتيشية لمتابعة النظافة العامة ومنع أي تعديات تعوق حركة المواطنين المترددين على المبنى، وجرى رصد عدد من المخالفات بحرم الطريق والتحفظ على المضبوطات، بالإضافة إلى رفع العوائق الحديدية الموضوعة أمام المحلات لمنع وقوف السيارات وفتح الشارع فوراً.

منظومة النظافة العامة: بالتنسيق مع شركة “نهضة مصر”، تم تكثيف رفع مخلفات القمامة بالفترتين الصباحية والمسائية بجميع القطاعات، بجانب رفع مخلفات الردش بجوار كشك الكهرباء بمحيط مدرسة محمد السيد وحسن البدراوي التجريبية للغات، وتطهير منطقة الصوامع.

🔴 رابعاً: حي المناخ.. حملات مكبرة بقشلاق السواحل لإعادة الانضباط لموسم صيف 2026

واصلت الأجهزة التنفيذية لحي المناخ تحركاتها الميدانية تحت إشراف الأستاذة / شيماء العزبي رئيسة الحي، لتهيئة الأجواء الصيفية واستعادة المظهر الجمالي:

منطقة قشلاق السواحل: قيادة حملة مكبرة بمشاركة فريق العمل الميداني لإدارة الإشغالات بالحي، أسفرت عن إزالة كافة الإشغالات والتعديات الثابتة والمتحركة التي تعيق حركة السير، وتوسعة الشارع لضمان انسيابية المرور.

التزام المحال التجارية: التشديد المشدد على أصحاب المحال بالالتزام بالمساحات القانونية المقررة وخطوط التنظيم وعدم تكرار المخالفات لتعزيز التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية مصر 2030.

🔴 خامساً: حي الزهور.. إزالة إشغالات منطقة عمر بن الخطاب لفتح محاور التطوير الشامل

شهد حي الزهور تحركات مكثفة تحت إشراف المحاسب / أحمد زغلف رئيس الحي، لفرض سلطة القانون والاستجابة الفورية لشكاوى الأهالي:

منطقة عمر بن الخطاب: متابعة أعمال حملة مكبرة لإزالة كافة الإشغالات والتعديات التي كانت تعوق أعمال التطوير الجارية بالمنطقة، حيث تم مصادرة كافة المخالفات وفتح الطريق بالكامل لتيسير حركة المواطنين وسير المشروعات.

دعوة للمخالفين: ناشد رئيس الحي أصحاب المحلات التجارية والمقاهي والباعة الجائلين باحترام حق المواطن في رصيف خالي من المعوقات، مؤكداً الضرب بيد من حديد وتطبيق القانون دون أي تهاون مع المخالفين.

🔴 سادساً: حي الضواحي.. إزالة كشك مخالف يعوق التطوير الشامل ومصادرة تعديات فاطمة الزهراء

شنت إدارة الإشغالات بحي الضواحي، بمتابعة الأستاذ / فوزي الوالي رئيس الحي، سلسلة تحركات ميدانية قوية لفرض النظام وإزالة معوقات المشروعات، وأسفرت عن:

عمارات فاطمة الزهراء (العمارة 26): الإزالة الفورية لكشك مخالف كان يعترض أعمال التطوير الشاملة والبنية التحتية أسفل العمارة رقم (26)، وجرى تذليل العقبة بالكامل باستخدام معدات الحي لتمكين الشركات المنفذة من استكمال أعمالها وفق الجدول الزمني.

حملة الإشغالات المكبرة: انتشار الفريق الميداني بالمنطقة ومصادرة (الفاترينات العرض، والبنوك الخشبية، والإشغالات) التي تعوق حركة السير، ووجه رئيس الحي بتطبيق غرامات بيئية وإشغال طريق فورية ومشددة ضد المخالفين لمنع تكرار التعديات.

🔴 سابعاً: حي غرب.. رفع كفاءة المدخل الغربي وطريق دمياط العمومي لاستقبال الزائرين

تابع الأستاذ / باسم عمر رئيس حي غرب، أعمال الارتقاء بالهوية البصرية بمدخل بورسعيد الغربي بالتنسيق مع الجهات المعنية، وشملت:

كنس وتجريف الطرق: قيادة عمال تحسين البيئة بالتعاون مع شركة “نهضة مصر” لحملة كنس وتجريف الطريق العمومي المؤدي إلى دمياط، ورفع كفاءة الأرصفة (ذهاباً وإياباً).

محيط المنشآت الحيوية: تكثيف أعمال النظافة والتجميل أمام الكافتيريات، ومحيط منفذ بورسعيد الجمركي، والمطار، ومحيط نادي الأبطال لظهور المدخل بصورة جمالية تليق بزوار المحافظة ورحلات اليوم الواحد، مع تذكير المواطنين بالخط الساخن (17696) للإبلاغ عن أي شكاوى.

🔴 ثامناً: حي الجنوب.. متابعة المنظومة الجديدة للنظافة والكنس الآلي بالحي الإماراتي

تابع المهندس / وليد الدعدع رئيس حي الجنوب، سير الأعمال الميدانية اليومية لتطوير المنظومة البيئية ورفع كفاءتها بقطاعات الجنوب:

الحي الإماراتي: متابعة ميدانية دقيقة لأعمال شركة النظافة بجميع قطاعات الحي الإماراتي، واشتملت الحملة على رفع تراكمات القمامة والمخلفات، وإزالة الرمال والردش المتراكم بجوار الأرصفة.

الكنس الآلي والجمع المنزلي: تسيير سيارات المكنسة الآلية لكنس الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، بالتوازي مع انتظام خطوط منظومة جمع القمامة المنزلي من داخل الوحدات السكنية لضمان بيئة صحية ونظيفة للأهالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى